TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرقابة المالية تطالب 4 شركات بدراسة القيمة العادلة

الرقابة المالية تطالب 4 شركات بدراسة القيمة العادلة
مقر البورصة - الصورة من رويترز أريبيان آي
ايبيكو
PHAR
1.57% 47.13 0.73

القاهرة - مباشر: خاطبت الهيئة العامة للرقابة المالية، اليوم الأحد، 4 شركات مقيدة لإعداد دراسة القيمة العادلة لأسهمها، وفقاً للمادة 34 مكرر من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية، بحسب بيان الهيئة.

وضمت الشركات وفقاً للبيان، "بلتون المالية القابضة، ومصر جنوب أفريقيا للاتصالات، وأراب للتنمية والاستثمار العقاري، والدولية للصناعات الطبية ايكمي"، وفقاً لبيان الهيئة.

وتنص المادة 34 مكرر على: "للهيئة أن تطلب من الشركة المقيد لها أسهم بالبورصة دراسة للقيمة العادلة لسهم الشركة وذلك في حال وجود تغيير سعري في اتجاه واحد بنسبة أكثر من 50% خلال مدة زمنية لا تتجاوز 3 أشهر أو بنسبة أكثر من 75% خلال مدة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر بما لا يتناسب مع اتجاه مؤشرات السوق أو القطاع الذي تنتمي إليه الشركة المصدرة أو نتائج أعمال الشركة المصدرة ومدى وجود أخبار جوهرية تبرر ذلك التغيير".

وطالبت الهيئة الشركات بتكليف أحد المستشارين الماليين المستقلين المقيدين بسجل الهيئة بإعداد دراسة القيمة العادلة وملخص لها وإرسالها للهيئة خلال مدة لا تجاوز شهراً من تاريخ الطلب، ويتم نشر ملخص الدراسة على شاشة البورصة وموقعها الإلكتروني وبموقع الشركة، بحسب البيان.

وارتفع سهم بلتون 9.22% ليبلغ 11.37 جنيه للسهم، بحلول الساعة 12.30 من جلسة اليوم الأحد، قبل أن يتم إلغاء عمليات التداول على السهم. كما ارتفع سهم مصر جنوب أفريقيا للاتصالات بنسبة 2.08% ليصل إلى 0.98 جنيه للسهم.

فيما انخفض سهم أراب للتنمية 4.68% وبلغ 2.24 جنيه للسهم، وارتفع سهم ايبيكو بنسبة 1.49% ليبلغ 69.01 جنيه للسهم.

كانت الهيئة العامة للرقابة المالية، قررت إضافة مادة جديدة إلى قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية، تُمكن الهيئة من إلزام الشركات المقيدة بتقديم دراسة قيمة عادلة للسهم في الحالات التي يشهد فيها السهم تغييراً كبيراً في خلال فترة وجيزة.